صحة
|
الأربعاء 13 أيلول 2023


استقبل وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الابيض وفدا من صندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية برئاسة مديرته التنفيذية دكتورة نتاليا كنان وحضور المديرة الإقليمية ليلى بكر وممثلة الصندوق في لبنان أسماء قرداحي.
 
وكانت صحة المرأة الانجابية الموضوع الرئيسي للاجتماع، حيث أعرب الوزير الأبيض عن “وجود تقدم جيد فيما يتعلق بصحة المرأة وذلك بحسب المؤشرات الصحية في لبنان”. 
 
وناقش المجتمعون المشاريع التي تقوم بها وزارة الصحة العامة في هذا المجال، ومنها مشروع تفعيل دور القابلات القانونيات لتقديم الرعاية للنساء الحوامل وأهمية دورهم في مراكز الرعاية الصحية الأولية. وسلط الوزير الضوء على أهمية إطلاق استراتيجية صحة الأم بداية العام الحالي.
 
كما تناول المجتمعون النسبة العالية للولادات القيصرية في لبنان، حيث أكد لهم وزير الصحة العامة أن هذه القضية هي قيد معالجة مع الجهات المختصة، وهي ايضا تحتاج الى زيادة الثقافة الصحية والوعي عند المرضى بشكل عام والحوامل بشكل خاص.
 
وقال الابيض: “إن الإدارة في ظل الصعوبات، كما هو الحال في الوضع اللبناني، تحتاج إلى أن نتحلى بالسرعة والمرونة في التصرف، ولهذا السبب فإن الاستراتيجيات الواضحة والتنسيق الجيد مع شركائنا أمر مهم جدا”، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تحاول إيجاد طريقة للعمل مع الموارد الموجودة لتحقيق أقصى قدر من التأثير”.
 
من جهتها شددت كنان على أن “التعاون الذي تم بين الوزارة وصندوق الأمم المتحدة للسكان هو وسيلة جيدة لبناء الثقة كفريق واحد من أجل مواصلة العمل وتحقيق المزيد في خدمة المرأة والمجتمع”، ونوهت ببرنامج القابلات القانونيات في الوزارة،  وذكرت أن “التنمية هي الحل الوحيد لتخطي الوضع الاقتصادي الصعب”. واعتبرت أن “دور القطاع الشبابي مهم لمستقبل لبنان، معربة عن قلقها بشأن ارتفاع معدلات الهجرة في صفوفهم”.
 
بدورها اشادت قرداحي ب”العلاقة القوية القائمة بين صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة الصحة العامة، معربة عن تقديرها لدور الدكتور الابيض في وضع الاستراتيجية الوطنية للصحة”، كما شكرته على تعاونه الدائم.
 
وفي الختام أعرب الأبيض عن سعادته ب”العمل مع صندوق الأمم المتحدة للسكان مع التأكيد على ضرورة الانخراط والعمل معا خصوصا في المشاريع التي تطال  صحة المرأة”، معبرا عن أن “هناك أملا وأن ما تعمل عليه الوزارة يستحق النضال من أجله”.


WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com