محلي
|
الجمعة 04 آذار 2022

كتبت صحيفة “الشرق الأوسط” تقول: بحثت السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو، أمس، مع الرئيس ميشال عون تفاصيل الاتفاق السعودي – الفرنسي لتمويل مشاريع لمساعدة اللبنانيين.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية أن غريو أبلغت الرئيس عون «تفاصيل الاتفاق الذي تم بين وزيري الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، والسعودي الأمير فيصل بن فرحان خلال لقائهما قبل أيام في باريس، على تمويل مشاريع إنسانية أولية عدة لمساعدة الشعب اللبناني».


وتعنى هذه المشاريع «خصوصاً بتوفير مساعدة مباشرة لعدد من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية في لبنان ورفع مستوى الرعاية الصحية الموجهة لمكافحة جائحة (كورونا) وبعض المنشآت التعليمية الأساسية، فضلاً عن المساهمة في تمويل أعمال المنظمات العاملة على توزيع حليب الأطفال والغذاء للفئات الأكثر تضرراً». كما بحث عون مع غريو أهم العلاقات اللبنانية – الفرنسية والتطورات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا وموقف لبنان في الجلسة التي عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن هذا النزاع وما صدر عنها من قرارات.

وتطرق البحث أيضاً إلى مسألة ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل والتحضيرات الجارية لإجراء الانتخابات النيابية في شهر مايو (أيار) المقبل.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان قد اتفق مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، خلال لقائهما في باريس في 28 فبراير (شباط) الماضي، على أن تقدّم فرنسا والمملكة العربية السعودية دعماً مالياً طارئاً لتنفيذ سلسلة من المشاريع الإنسانية المكرّسة لدعم الشعب اللبناني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com