ينقطع ماء النبع لمدة ساعتين تقريباً في كل مرة ويبدأ في الغليان مرة أخرى، بحيث لا يظهر أي أثر للماء في فم النبع في وقت محدد، ولكن بعد فترة، يتدفق الماء فجأة من النبع ويخلق منظراً جميلاً.

يعدّ نبع “توقيت الساعة” أحد أعجب الينابيع في العالم وأندرها  في مدينة شهركرد غرب قرية شمس آباد بمحافظة جهارمحال وبختياري.

والعجيب في هذا الينبوع يرجع إلى طريقة تدفق المياه الخاصة منه، إذ يتدفق الماء لساعة وينقطع لساعة أخرى، بشكلٍ متناوب.

والنبع موجود في نهاية مغارة بعمق 50 متراً وارتفاع 15 متراً،  والماء المتدفق من هذا الينبوع يمر وسط المغارة ليصب خارجها على شكل شلّال بديع الجمال.

والسبب في تسميته بـ “توقيت الساعة” هو أن ماء هذا النبع يجف ويملأ بالماء عدة مرات (عادة 3 مرات) خلال النهار.

وينقطع ماء النبع لمدة ساعتين تقريباً في كل مرة ويبدأ في الغليان مرة أخرى، بحيث لا يظهر أي أثر للماء في فم النبع في وقت محدد، ولكن بعد فترة، يتدفق الماء فجأة من النبع ويخلق منظراً جميلاً.

  • تختلف كمية المياه في نبع “توقيت الساعة” باختلاف الفصول

وتختلف كمية المياه في النبع باختلاف فصول السنة، إذ تكون في الربيع أكثر غزارة، بحيث تكون أرضية النبع الرئيسي، التي يبلغ عرضها عدة أمتار، مليئة بالمياه وارتفاعها 20  سم.

وحتى الآن، لم يعرف أي دليل علمي مقنع على وظيفة هذا النبع، لكن بعض الجيولوجيين ذكروا أن وجود طبقات المياه الجوفية الخاصة هو سبب غليان  هذا النبع وتجفيفه.

  • المكان يوفر مكاناً ممتعاً للسكان والسائحين

ويحتوي نبع “توقيت الساعة” بالإضافة إلى كونه مصدراً للعجائب الطبيعية المذهلة، على أشجار شاهقة جداً يوفر ظلها مكاناً ممتعاً للسكان المحليين ومحبي الطبيعة والمسافرين والسياح المحليين والأجانب لقضاء أوقات فراغهم.

المصدر: الميادين


WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com