مقدمة نشرة الأخبار
|
الخميس 03 شباط 2022

في مقابل التشويش المستمر والكذب المتمادي، خارطة طريق كاملة رسمها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في أكثر من ملف.
في ملف العلاقة مع دول الخليج، لفت رئيس الجمهورية إلى ان لبنان تعاطى بإيجابية معها، نافياً ان يكون قد اقترح على أمير الكويت إدارة حوار بين اللبنانيين، ولافتا الى أنه تمنى عليه زيارة لبنان، وبطبيعة الحال يمكن آنذاك البحث في كل المواضيع.
في ملف التدقيق الجنائي، أكد الرئيس عون ان على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن يلبّي كل طلبات شركة التدقيق، وان أمامه مهلة لا تتجاوز هذا الأسبوع للتجاوب، لافتا الى ان كيله طفح من المماطلة والمناورة. وقال رئيس الجمهورية: على الجميع أن يعرف ان مهلة السماح انتهت، وانا جاد في موقفي اكثر مما يتصور البعض، وأعني ما أقول، والبيان الذي صدر عن رئاسة الجمهورية قبل أيام هو إنذار.
في ملف الدولار، سأل الرئيس عون: هل لأحد أن يفسر كيف انه ارتفع ذات يوم أحد الى حدود 34 ألف ليرة ثم وصل في يوم أحد آخر الى حدود الـ20 الفاً؟ ليجيب: ليس على علمي انه تم في الأسابيع الأخيرة تطوير الصناعة والزراعة وتفعيل السياحة والتجارة، وان العملات الصعبة تدفقت الى لبنان فجأة، ولذلك لا يوجد سوى تفسير وحيد وهو ان هناك من يواصل سرقة الشعب، وانا لا أعلم كيف أن البعض مقتنع بأن السارق يمكن ان يكون منقذاً.
في ملف توزيع الخسائر، ما هذه الوقاحة، يقول الرئيس عون… إنهم يلقون على المودعين الجزء الأكبر من الاعباء، فيما من أهدر أموال الناس يتحمّل الجزء الأصغر… فليكن معلوما انني لن أقبل بأن يدفع المودعون الثمن الأكبر للحل كما دفعوا الثمن الأقسى للأزمة.
وعن اتهام وليد جنبلاط له بأنه من أحرق البلد وأوصله إلى الانهيار، علق الرئيس عون قائلاً: الأكيد ان المزاجية لا تبني دولة.
امّا عن هجوم سمير جعجع المتكرر عليه، فرد بسلسلة أسئلة: هل انا آذيتُ احداً؟ هل انا بنيت قصراً؟ هل انا غدرت بحليف؟ هل انا احترفتُ التحريض؟ وعن خشيته من انتزاع القوات الأكثرية المسيحية في الانتخابات المقبلة، اشار الرئيس عون الى ان هناك حملة تضليل واسعة ستشتد تباعاً، لكنني على ثقة تامة في أن الناس يعرفون الحقيقية وكيف يختارون.
وعن العلاقة مع حزب الله، قال الرئيس عون: أحياناً استغرب بعض خياراته في ما يتعلق بقضايا إصلاح الدولة، ولكن المطلوب ان نعالج الالتباسات ونطور التفاهم، لا ان نلغيه.
وفي كل الاحوال، لنا عودة الى مواقف رئيس الجمهورية في سياق النشرة، غير ان البداية من عودة الطفل راين الى الحرية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com