الثلاثاء 08 آذار 2022


النهار

لوحظ أن تسوية الخلافات الديبلوماسية والسياسية بين لبنان وأكثر من دولة عربية وغربية، تأتي من خلال محازبين ومستشارين وبعيداً من الأطر الديبلوماسية والحكومية.

عُلم أن لقاءات يعقدها مرجع حكومي سابق وبعيداً من الإعلام مع معظم المكونات التي كانت تنضوي في فريق سيادي، لا تقتصر على الشقّ الإنتخابي، بل تندرج ايضا تحت عنوان المواجهة السياسية.

***************************

الجمهورية

أبدى أحد المرشحين المحتملين الى مقعد نيابي عتبه على حلفائه، لأنّهم لم يحسموا بعد قرارهم بترشيحه أو باستبعاده.

تتداول أوساط حزب بارز أخباراً عن شجار حاد بين مسؤولين كبيرين فيه دفعه الى اتخاذ إجراءات عقابية بحقهما.

علّق وزراء على مداخلة مرجع كبير بما خصّ سدّ بسري بقوله: “فش خلقو بوزير البيئة”.

***************************

اللواء

تبين لمراقبين دبلوماسيين أن موسكو لا تشجّع في هذه الفترة التوصّل إلى اتفاق نووي، قبل جلاء الوضع على الجبهة مع أوكرانيا.

لم يتمكن نائب بيروتي، خارج تيّار أعلن عزوفه عن الانتخابات، من تشكيل لائحة من طوائف تسمح له بملء الفراغ الذي وقعت فيه العاصمة..

وصف مصدر سياسي العلاقة بين تيارين حليفين بلعبة “القط والفأر” لحين جلاء الموقف خلال أيار المقبل.

***************************

نداء الوطن

أوعز مصدر متابع للتدقيق الجنائي الى شركة “ألفاريز ومارسال” المكلفة بعمليات التدقيق الجنائي في حسابات المصرف المركزي في لبنان بأن تتوسع في مهمتها لجهة طلب البيانات المالية وحسابات الشركات والهيئات التي يملكها او يساهم فيها مصرف لبنان.

يراهن بعض موظفي الفئة الاولى على تأجيل تقني للانتخابات النيابية للتحرّر من شرط الاستقالة قبل ستة اشهر من انتهاء ولاية المجلس باعتبار ان التأجيل يؤدي الى اسقاط الشرط المتعلق بالمهل وأهلية الترشح.

يحكى عن اعادة أحد الاجهزة الأمنية العربية العمل بمكتب استطلاع له في لبنان تمهيداً لإحياء دور سياسي داخلي في لبنان لتلك الدولة بغطاء إقليمي.

***************************

الأنباء

مسؤول سياسي سابق على قاب  أيام معدودة لحسم خياره حيال مسألة ذات تداعيات شعبية وسياسية.

تخمة في برامج الحوار عبر مختلف وسائل الإعلام المرئية والالكترونية مع انطلاق تحضيرات الاستحقاق الانتخابي.

***************************

البناء

قالت مصادر على صلة بالملف الانتخابي إن استحالة اعتماد الميغاسنتر دون تأجيل موعد الانتخابات تستدعي تخصيص الكلفة المفترضة لتأمين نقل الناخبين باستئجار ألف باص على نفقة الدولة فينتهي اعتماد النقل كرشوة انتخابية ويتخفف الناخب من عبء كلفة النقل.

قالت مصادر في فيينا إن إنجاز التفاهم الروسي الأميركي الإيراني حول عدم تأثير العقوبات الغربية على روسيا على العلاقات الروسية الإيرانية التجارية بعد الاتفاق جعل الطريق سالكاً أمام توجه وزراء خارجية الدول المعنية بالاتفاق الى فيينا للمسات الأخيرة تمهيداً للتوقيع.

***************************

الأخبار 

تشكو بعض مجموعات المجتمع المدني من سطوة النائبة المستقيلة بولا بعقوبيان على القرار الرئيسي في تركيب اللوائح، وعملها على ابتزاز المنصّات لفرض مرشحين مقربين منها، تحت طائلة التهديد بالخروج من الائتلاف، مما يدفع بقية المنصات إلى الخضوع، خصوصاً أن زوجها هو أحد الممولين، وأن الشرط الأساس للداعمين الخارجيين هو تشكيل ائتلاف واحد لدعمه مادياً. ففي زحلة، مثلاً، تسعى يعقوبيان إلى فرض الطبيب عيد عازار على المقعد الأرثوذكسي والمرشح عن مقعد الأرمن الأرثوذكس ناريك إبراهيميان، رافضة الالتزام بآلية اختيار المرشحين. وفي بيروت الأولى، رشحت زياد أبي شاكر عن المقعد الماروني، وسمّت مرشحاً إلى جانبها على المقعد الأرمني، كما توافقت مع الناشط العوني السابق زياد عبس لإبعاد جومانة حداد وترشيح سينتيا زرازير المقربة من عبس على مقعد الأقليات. كما تريد يعقوبيان تسمية المرشح الأرمني المفترض على لائحة المعارضة في المتن الشمالي.

شهد بهو الطابق الأرضي في المبنى التابع لوزارة المالية المخصص لإنجاز معاملات التقدم للترشيح إلى الانتخابات النيابية ازدحاماً أمس بسبب عطل طرأ على البرنامج المخصص لإنجاز المعاملات وإدخال البيانات المطلوبة لإتمام عملية الترشح، ما أدى إلى توقفه عن العمل لأكثر من ساعتين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com