الإثنين 10 كانون الثاني 2022

الجمهورية

تنتظر زيارة مسؤول أجنبي الى لبنان عودة الوزير المعني من الخارج بعد تعافيه من إصابته بكورونا.

أرسل مرجع سياسي عبر صديق مشترك سلاماً الى مسؤول في حزب يختلف مع هذا المرجع حول أكثر من ملف حالياً.

مستشار رئيس سابق للجمهورية أعرب عن رغبته أمام أحد نواب دائرة في جبل لبنان للترشح على لائحته.

***************************

اللواء

تكتّمت شخصيات سياسية قامت بزيارة الرئيس سعد الحريري في مقر إقامته في أبو ظبي على حقيقة موقفه من الإنتخابات النيابية سواء بالنسبة لترشحه شخصياً أو بالنسبة للوائح التي من الممكن تشكيلها! 

لم تُفلح مساعي حليف مشترك في التوصل إلى تدوير الزوايا في الخلافات الحادة بين رئيس الجمهورية وفريقه الحزبي ورئيس مجلس النواب رغم كل ما تردد عن توافقات رئاسية مؤقتة لتمرير جلستي مجلس النواب ومجلس الوزراء!

لوحظ أن قطباً سياسياً لم يحضر في مناسبة إجتماعية مؤلمة لأحد المقربين منه لأسباب مازالت غير مفهومة لقاعدة واسعة من جمهوره! 

***************************

نداء الوطن

نفت اجواء مرجع سياسي وجود اي انفراجات تتيح عقد جلسة حكومية في المدى المنظور، مستغربة الحديث عن اعادة احياء التسوية المتعلقة بملف التحقيق العدلي والمقايضة مع التعيينات الادارية في وظائف الفئة الاولى.
توقعت مصادر مطلعة أن يزور مسؤول العلاقات الخارجية في الفاتيكان المونسنيور بول ريتشارد غالاغر لبنان مطلع شباط المقبل لمدة أربعة أيام. وسيناقش ملفات تتعلق بلبنان ومستقبله أولاها الحبر الأعظم اهتماماً خاصاً في الفترة الأخيرة.
أتى إصرار وزير التربية عباس الحلبي على أن تتابع الدراسة اليوم بعدما كان معظم المدارس الخاصة قد أعلن عن تأجيل العودة إلى الدراسة حتى 17 الجاري.

***************************

الأنباء

أسبوع غير حاسم بما يتعلق باستحقاق مالي لا يبدو ان طريقه سالكة.

استحقاق دستوري مرتقب ينطلق رسمياً بانتظار بورصة الترشيحات.  

***************************

البناء

كشفت دراسة انتخابية أجرتها إحدى السفارات انّ كتلة القوات اللبنانية ستضمّ 12 نائبا بقوة تصويت انتخابات 2018 وأنها تحتاج الى تدعيم بتصويت الناخب السني في الدوائر المسيحية لتضمن 4 آخرين، وأنّ تصويتاً من الناخب السني على حساب تيار المستقبل يضمن حصولها بين 3و6 نواب آخرين.

توقعت مصادر عراقية أن تستمرّ الفوضى السياسيىة التي شهدها البرلمان العراقي خلال جلسات الإنتخاب، وقالت المصادر انّ تسمية الكتلة الأكبر لن تكون عقدة سهلة الحلّ وستصل الى المحكمة الإتحادية مجدداً ويتم ّربطها بمن يملك قدرة تشكيل غالبية نيابية وقد تفتح الباب مجددا للتوافق.

***************************

الأخبار

من تعطيل إلى تعطيل، تسير الأمور في “العدلية” التي تنتظر اليوم اجتماعاً لمجلس القضاء الأعلى دعا إليه رئيسه القاضي سهيل عبّود، الذي أنهى الحجر المنزلي بعد إصابته بفيروس “كورونا”، وسط تساؤلات عن إمكانية عقد الجلسة. بحسب مصادر قضائية، “من المفترض أن “يكون على جدول الأعمال بند مناقشة تعيين رؤساء التمييز الأصيلين، وخصوصاً أن القاضي روكز رزق سيحال على التقاعد بعد يومين، ما يفقد الهيئة العامة نصابها”، وهو ما اعتبرته المصادر “صعباً بسبب أداء عبود والتباينات بين أعضاء المجلس”، مشيرة إلى أن ذلك سينعكس على ملفات أخرى ولا سيما التحقيقات في ملف انفجار مرفأ بيروت ومصير المحقق العدلي القاضي طارق البيطار المكفوفة يده حتى الآن بسبب تقدّم وكلاء الدفاع عن الوزيرين السابقين النائبين علي حسن خليل وغازي زعيتر بطلب ردّ رئيس الغرفة الأولى لمحكمة التمييز القاضي ناجي عيد الناظر في طلب الرد ضد البيطار، بحيث يصير لزاماً على الهيئة العامة لمحكمة التمييز تحديد المرجع القضائي لبتّ طلب الردّ المقدم ضد عيد، وفي حال فقدان “الهيئة” نصابها، يعني ذلك أن بتّ الدعاوى سيتأخر كما عودة البيطار الى متابعة التحقيقات أيضاً.

جولة وزير الصحة فراس الأبيض، أمس، على المستشفيات الحكومية في الجنوب، للاطلاع على منصّات التلقيح التي أطلقتها الوزارة ضد فيروس كورونا، أثارت استياءً كبيراً لدى فعاليات مدينة بنت جبيل، بعدما استثنى الوزير المستشفى الحكومي في المدينة من الجولة، رغم مروره ببنت جبيل. ورغم أن هذه الجولات، في العادة، “لا تقدم ولا تؤخر”، كان مستغرباً عدم زيارة وزير الصحة المستشفى شبه المعطل للاطلاع على وضعه المزري، علماً بأنه بدا أن زيارة الوزير نُسّقت حصراً مع حركة أمل، وشارك فيها نواب من كتلة “التنمية والتحرير” بحسب المناطق التي يمثلونها، فيما غاب عنها نواب كتلة “الوفاء للمقاومة”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com